قراءات باكر

قراءات القداس

قراءات العشية

 

 

قراءات باكر
مزمور باكر

مز 15 : 10 ، 11

لأنَّكَ لا تَتركَ نفسِي في الجَحيمِ، ولا تَدَعَ صَفيَّكَ أَنْ يَرَى فساداً. قَدْ عَرَّفْتَنِي طُرقَ الحياةِ. تَملأُنِي فَرحاً مع وجْهِكَ.  هللويا.

 

 

إنجيل باكر

مت 16 : 21 ـ 23

ومِنْ ذلِكَ الوَقْتِ ابْتَدأ يَسُوعُ المسيح يُخبرُ تَلاميذه أنَّهُ يَنبغي أنْ يَذهبَ إلى أورُشلِيمَ ويتألَّمَ كثيراً مِنَ الشُّيُوخ ورُؤساءِ الكَهَنَةِ والكَتَبَةِ، ويُقْتَلَ، وبعد ثلاثة أيَّامٍ يقوم. فأمسَكَ به بُطْرُسُ وابتدأ يَنْتَهِرُهُ قائلاً: " حاشاكَ يارَبُّ أنْ يحدث لَكَ هذا! " فقال لبُطرُس: " اذهب عنِّي يا شَيْطانُ. أنْتَ معَثرةٌ لي، لأنَّكَ لا تهتم في ما للَّه بل في ما للنَّاسِ ".

والمجد للـه دائماً

 

 

 

 

قراءات القداس
البولس

ا ا رو 1 : 19 ـ 21

إنَّ مَعرِفةُ اللَّهِ ظاهرةٌ فيهِم، لأنَّ اللَّه أظهرها لهُمْ، لأنَّ أُمورهُ غَير المَنظُورة تُرى مُنذُ وَضع أساس العالم مُدركةً بالمَصنوعاتِ، وكذلك تُعرَف قُدرَتهُ السَّرمَديَّةَ وأُلوهيته، حتى إنَّهُمْ بِلا عُذرٍ. لأنَّهُمْ لمَّا عَرَفوا اللَّه لَمْ يُسبِّحوهُ أو يَشكُروهُ كما يجب لهُ.

نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي.آمين

 

 

الكاثوليكون

ا 1يو 2 : 11 ـ 14

وأمَّا مَنْ يُبْغِضُ أخاهُ فهو ثابت في الظُّلْمَةِ، وفي الظُّلْمَةِ يَسْلُكُ، ولا يدري أين يسلك، لأنَّ الظُّلْمَةَ قد غشيت عينيْهِ.
أَكتبُ إليكُم أيُّها البنون، فإنَّهُ قَدْ غُفِرَتْ لَكُمُ خطاياكم مِنْ أجلِ اسْمِهِ. أَكْتُبُ إليكُم أيُّها الآباءُ، لأنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الكائن مِنَ البدءِ. أَكْتُبُ إليكُمْ أيُّها الشبان، لأنَّكُمْ قَدْ غَلَبْتُمُ الخبيث. كَتَبْتُ إليكُمْ أيُّها الأبناء، لأنَّكُم قَدْ عَرَفْتُمُ الآبَ. كَتَبْتُ إليكُمْ أيُّها الآباءُ، لأنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الذي مِنَ البدءِ. كَتَبْتُ إليكُم أيُّها الفتيان، لأنَّكُم أشداء، وكَلِمَةُ اللَّهِ ثابتةٌ فِيكُمْ، وقَدْ غَلَبْتُمُ الخبيث.

لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه، وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد.

 

 

الإبركسيس

أع 4 : 19 ـ 21

فأجابا بُطرُس ويوحنَّا وقالا لهُمْ: " إنْ كان حقَّاً قُدَّام اللَّه أنْ نُطيعكُمْ أكثر مِن اللَّهِ، فاحكُموا. لأنَّنا نحنُ لا نقدر أنْ لا نتكلَّم بما رأينا وسمعنا ". فهدَّدوهُما وأطلقُوهُما، إذْ لم يجدوا البتَّة كيف يُعاقِبونَهُما بِسَببِ الشَّعب، لأنَّ الجميع كانوا يُسبِّحون اللَّه على ما جَرَى.

لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت، في بيعة اللـه المقدسة. آمين.

 

 

مزمور القداس

مز 9 : 6 ، 7

ويَتَّكِلُ عليكَ الذينَ يعرِفونَ اسمَكَ، فَلا تَتركْ طَالبيكَ ياربُّ. رَتِّلوا للـرَّبِّ السَّاكِنِ في صِهيونَ، وأَخبروا في الأُمَمِ بأعمالِهِ.  هللويا.

 

 

إنجيل القداس

يو 6 : 54 ـ 58

مَن يأكُلُ جَسدِي ويشرَبُ دَمِي فلهُ حياةٌ أبَديَّةٌ، وأنا أُقيمُهُ في اليوم الأخيرِ، لأنَّ جسَدي هو مأكلٌ حقيقيٌّ ودَمِي هو مَشربٌ حقيقيٌّ. مَن يَأكُلْ جسدي ويَشرَبْ دَمي يَثبُتْ فيَّ وأنا أيضاً أثبت فيهِ. كما أرسَلَني أبي الحيّ، وأنا أيضاً حيٌّ بالآبِ، فَمَنْ يَأكُلني يَحيا هو أيضاً بي. هذا هو الخبزُ الذي نَزَلَ مِنَ السَّماءِ. ليسَ كمَا أكلَ آباؤُكُمُ المَنَّ في البرِّيةِ وماتوا. مَنْ يَأكُلْ هذا الخُبزَ يَحيا إلى الأبدِ .

والمجد للـه دائما

 

 

 

 

عشية يوم السبت
مزمور العشية

مز 41 : 8 ، 12

بِالنَّهارِ يأمر الرَّبّ برَحمَتَه وبِاللَّيْلِ يُظهِرها. توكّلي على اللَّهِ فإنِّي أعترِفُ لهُ، خَلاَص وَجْهِي هو إلَهي. هللويا.

 

 

إنجيل العشية

مت 18 : 35 ـ 43

ولمَّا قَرُبَ مِنْ أريحا كانَ أعْمَى جالساً عِند الطَّريق يَسْتَعطِي. فلمَّا سَمِعَ بجمعٍ مجتاز سألَ: " ما هذا؟ " فأخبروهُ يسوع النَّاصِريَّ عابراً. فصاحَ قائلاً: " يا يسوعُ ابنَ داوُدَ، ارحَمنِي! ". فنهرهُ المُتَقدِّمُونَ ليسكُتَ، أمَّا هو فكان يزداد صياحاً: " يا ابنَ داوُدَ، ارْحَمنِي! ". فَوقَفَ يسوعُ وأمرَ أن يُقدَّمَ إليهِ. فلمَّا قَرُبَ منهِ سألهُ: " ماذا تُريدُ أن أصنعَ بكَ؟ " فقالَ لهُ: " ياربُّ، أن أُبصِرَ! ". فقالَ لهُ يسوعُ: " أَبْصِرْ. إيمانك قد خلَّصك ". فلوقته أبصرَ، وتَبعَهُ وهو يُمَجِّدُ اللَّهَ. والشَّعب جميعهُ لمَّا رأوا سَبَّحُوا اللَّهَ.

والمجد للـه دائماً

 

 

 

رجوع الى الصفحة الرئيسية